النظام الداخلي

إقرأ جيّداً قبل الإشتراك

القسم الأوّل

مقدّمة

تأسّس تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 1999 على شكل تكتّل مستقل بتوجّه ذاتياً بهدف جمع أبناء مدينة طرابلس (لبنان) المنتشرين في أنحاء الأرض كافّة لمناقشة القضايا المتعلقة بالمدينة. معظم، إن لم يكن كلّ، أعضاء تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني يشعرون بأن لديهم واجباً وطنياً يودون وفاءه لمدينة طرابلس وسكانها. بناءً على ذلك، يتوق الأعضاء لرؤية طرابلس تنعم بالصفات التالية:

  • بيئة نظيفة تشمل، فيما تشمله، مياه أنهار وشرب نقية، شواطئ نظيفة، وهواء نظيف.
  • خطط سياحية منظمة ومدروسة لا تضرّ بمعالم طرابلس الأثرية أو تؤذي التقاليد الطرابلسية.
  • تنمية فرص العمل في المدينة بطريقة تعود بالفائدة والخير على كلّ سكان طرابلس.
  • رفع الأبنية دون الإضرار بالبيئة مع التقيد بشروط السلامة والذوق الجمالي في التخطيط والمعايير المتخصصة.
  • الوعي تجاه مسألة حقوق الإنسان ومساواة الجميع في ميزاني الحقوق والواجبات تجاه المجتمع الطرابلسي.
  • تنمية الضواحي بطريقة تتناغم مع وضع مدينة طرابلس.
  • زيادة عدد حدائق الأطفال، وصيانة وإكثار المساحات الخضراء، والبساتين، والغابات.
  • احترام، ووقاية، وصيانة التراث التاريخي لمدينة طرابلس، متضمناً كلّ معالمها الأثرية.
  • انتشار التسامح والنوايا الحسنة بين كل التجمعات الطرابلسية.
  • شفافية، وصدق، وإخلاص كلّ الإدارات العامّة والقيّمين عليها.

القسم الثّاني

أهداف التجمّع

يؤمن تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني أن باستطاعته تقديم العديد من الخدمات لمدينة طرابلس وسكانها. وعلى الرغم من أن أي اقتراح يطرحه التجمّع قد يبدأ بشكلٍ نظري أو لنشر التوعية العامّة، ولكن الأمل معقود على أن يطّلع المسؤولون على هذه الأفكار كي توضع محلّ التطبيق والتنفيذ ضمن القدرات المتوفرة. ويؤمن تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني أيضاً بأن التغيير الإيجابي يتطلب العمل الجادّ، والتعاون، والتسامح. وأهمّ من ذلك كلّه، يؤمن تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني أن التغيير الإيجابي أمرٌ ممكن حين يعمل أعضاؤه بالتنسيق مع الفعاليات النافذة والتي تمسك بزمام الأمور في المدينة.

وبالإمكان تلخيص أهداف تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني كالآتي:

  1. تحسين ورفع مستوى المعرفة العامة والتقنية للأعضاء الناشطين، أو الراغبين في ذلك، لتشجيعهم على طرح الأفكار والخواطر التي يمكن أن تساهم بتحسين وضع مدينة طرابلس. وعلى الأعضاء أن يناقشوا ويجادلوا بعضهم البعض لطرح القضايا الحساسة، التاريخية أو الحاضرة، المتعلّقة بمدينة طرابلس أو سكانها. وعلى المناقشات أن تكون نشيطة ومثمرة ومن المفضل أن تتضمن أفكاراً منظَّمة بحيث يكون لها بداية واضحة، ونصوص واستنتاجات متماسكة. ولعلّه من الأفضل أن يتم تلخيص وعرض مجمل المناقشات بشكل دوري لتوزّع مجدداً على أعضاء التجمّع وكذلك على الإعلام المحلّي المتوفّر في المدينة كي يتمّ ملاحظتها من قبل المجتمع الطرابلسي. وتقع هذه المهمة على السكرتير العامّ أو الهيئة الإدارية لتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني (أنظر الأقسام الخامسة والسادسة). وبذلك يقوم التجمّع بمشاركة هامّة وهي استنباط أفكار جديدة حول أساليب التعامل مع مشاكل المدينة، رفع مستوى الوعي، إدراك الجانب الوطني، واثبات إمكانية تغيير طريقة الحوار الموجودة على أرض المدينة وتحمّل قبول الاختلافات والمعارضة في الرأي.
  2. ويهدف أعضاء تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني أيضاً إلى تسخير خبراتهم لخدمة مدينة طرابلس. وبما أنّ معظم هؤلاء الأعضاء يسكنون خارج لبنان بعيداً عن مدينة طرابلس، فإن الحلّ الأمثل للاستفادة من تلك الخبرات قد يتم على النحو التالي:
    • تأسيس بنك معلومات متعلّق بأعضاء التجمع مع التركيز على مجالات أعمالهم وخبراتهم (أنظر القسمين الرابع والخامس).
    • الاتصال بالمؤسسات غير الحكومية والتجمعات الطرابلسية التي تشاطر تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني نفس الأهداف والتوجهات.
    • تزويد تلك المؤسسات والهيئات بالأفكار، وإن لزم الأمر، بمقترحات مكتوبة بناءً على دعوتها.
    • وعلى تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني تأمين ملخصّات دورية لمطالبه والمناقشات التي يحتضنها للتجمعات الأخرى في مدينة طرابلس، والإدارات الحكومية، والمؤسسات غير الحكومية.
    • وعلى الأعضاء الموجودين بالقرب من مدينة طرابلس، أو ساكنيها، أن يتعاونوا بتقديم خدماتهم وخبراتهم للمؤسسات غير الحكومية والتجمعات القريبة منهم والتي تهدف لخدمة مدينة طرابلس.
    • والأهم من ذلك، يؤمن تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني أن بإمكانه القيام بدور فاعل معتمداً بشكل دائم على مبادراته الذاتية.
  1. وفي حال وصفناتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني بأنّه "فريق طرابلسي إلكتروني" فيمكن القول أن حروف هذه العبارة تتشكل من الكلمات التالية: فكر، ورشاد، ويقين، وقرار، وطموح، ورأفة، وإبداع، وبحث، ولُحْمة، وسماحة، ويمين، واستفادة، ولطف، وكرم، وتعليم، ورحمة، ووفاء، ونقد، ويقظة.

القسم الثّالث

طبيعة المناقشات

  1. تدور النقاشات بين أعضاء تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني على مبدأ الحرية الموزونة من دون المساس بحرّيات الآخرين. ويفخر تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني بأن يُعتبر الكلام الحرّ امتيازاً له.
  2. من هذا المنطلق، يجب أن يقوم أعضاء التجمّع بالتصرف على أساس أنهم مثال للمجتمع الطرابلسي يجب أن يُقتدى به خاصة في إثبات أن الحوار الحرّ الموزون قد يكون منتجاً ومحفزاً على الأفكار الجديدة في مواضيع تكون ذات صفات حساسة ودقيقة للغاية. ولذلك ينصح الأعضاء بتجنب الممارسات التالية:
    • استعمال الألفاظ النابية والمؤذية والمهينة.
    • التعليقات التي تشعل النعرات الطائفية أو الحقد العنصري.
    • المناقشات التي لا تمتّ بطرابلس بِصِلَة (مثلاً، السياسة في لبنان، وموضوعات إقليمية مشابهة) لأنها لا تصب في اهتمامات تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني.
    • المناقشات التي تُعْلِن/تذمّ أياً من المؤسسات/المنظّمات/الشخصيات السياسية الطرابلسية/اللبنانية.
  1. وإن لم يتقيّد أحد الأعضاء بهذه الشروط، فمن حق السكرتير العامّ أو الهيئة الإدارية (أنظر القسمين الرابع والخامس) أن يقوما بالإجراءات التالية:
    • توجيه إنذار مفصّل لذلك العضو.
    • إن لم يتم تصحيح المشكلة بتلك الطريقة: (1) يتم وضع رقابة مسبقة على الرسائل الواردة من ذلك العضو قبل نشرها للتجمع، ثم (2) يتم تعليق عضويته، وكحلّ أخير (3) يتم سحب عضوية ذلك الفرد من تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني.

القسم الرابع

الأعضاء

  1. الدعوة مفتوحة لكلّ الطرابلسيين، المقيمين أو المغتربين، للاشتراك في تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني.
  2. يجب على كلّ الأعضاء نشر بياناتهم الشخصية في قسم "بيانات الأعضاء" (Member Profile) الخاصة بتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني على عنوانه في شبكة المعلومات الدولية http://groups.yahoo.com/group/tripoli. ويجب أن يتضمن قسم "بيانات الأعضاء" الخاصّ بكلّ منتسب على المعلومات الأساسية التالية:
    • الاسم بالكامل، السنّ، وبلد السُكنى.
    • التحصيل العلمي والدراسي.
    • الخبرات المتخصصة والتي يمكن إفادة طرابلس بها.
  1. على الأعضاء الجدد أن يقوموا بملء تلك البيانات فور قبول انتسابهم لتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني.
  2. على جميع الأعضاء أن يضمنوا صدق ودقة البيانات الخاصّة المودعة في بنك معلومات تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني. والتجّمع يضمن عدم استعمال تلك البيانات خارج نطاق السكرتير العامّ، والهيئة الإدارية، وباقي الأعضاء على أقصى حدّ.
  3. يمكن للأعضاء الاشتراك بالاستفتاءات العلنية التي يتم طرحها ضمن تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني. ويتمّ إعلان نتائج الاستفتاءات من قبل السكرتير العامّ.
  4. على جميع الأعضاء أن يتقيدوا بشروط المناقشات الخاصّ ب تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني كما هو مبيّن في القسم الثالث.
  5. بالإضافة إلى ما تقدّم، ينصح الأعضاء بالتزام الأمور التالية:
    • استعمال اللغة الإنجليزية كلغة أمثل للمخاطبة بين الأعضاء. على الرغم من قبول استعمال اللغات العالمية الأخرى ضمن التجمّع، ألا إن ذلك يقلّل من مشاركات جميع الأعضاء. وللأسف الشديد يصعب استعمال اللغة العربية كلغة للحوار بسبب العوائق التقنية في برامج البريد الإلكتروني. وكحلّ لتلك المشكلة من الممكن مسح/تصوير النصوص العربية إلكترونياً ونشرها للأعضاء.
    • احتواء الرسالة الموجّهة إلى تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني على عنوان واضح يعكس محتوى الرسالة.
    • التدقيق في الرسالة قبل إرسالها إلى أعضاء تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني. وفي حال تجاوز وزن الرسالة مقدار 100 Kb (كيلوبايت) بسبب ملفّ مرفق (attachment)، ينصح بتحميل ذلك الملف في قسم "الملفات" في موقع تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني في شبكة المعلومات الدولية على العنوان http://groups.yahoo.com/group/tripoli أو إبراز عنوان ذلك الملف وموقعه في شبكة المعلومات الدولية. والهدف من هذا التدبير هو تجنب المشاكل التقنية الجسيمة التي قد يقع فيها الأعضاء خاصة هؤلاء المقيمون في مدينة طرابلس وضواحيها والمتصلون بشبكة الإنترنت عبر خطوط الهاتف البطيئة السرعة غالباً.

القسم الخامس

الهيئة الإدارية

  1. يمكن لأي عضو في تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني أن يرشّح نفسه للعضوية في الهيئة الإدارية شرط أن يكون قد أبرز كلّ بياناته الشخصية في بنك معلومات التجمّع. بعد اكتمال الترشيح، تطبق قوانين التصويت (أنظر القسم السابع).
  2. تضمّ الهيئة الإدارية عدداً من الأعضاء يتحدد كنسبة لحجم تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني (يقدّر بحوالى 5% ويفضّل أن يكون الرقم مفرداً).
  3. على أعضاء الهيئة الإدارية التقيّد بالقوانين المطبّقة على الأعضاء الآخرين.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يتحمل أعضاء الهيئة الإدارية المسؤوليات التالية:
    • التصويت لانتقاء أعضاء جدد حين الضرورة.
    • ضمان وجود بيانات الأعضاء الشخصية كاملة في بنك معلومات التجمّع.
    • ضمان سير المناقشات ضمن الحدود المتّفق عليها.
  1. يُصَوّت أعضاء الهيئة الإدارية على مقترحاتهم فيما بينهم ويتمّ رفع النتيجة بشكل شخصي وغير علني إلى سكرتير عام التجمّع للتنفيذ الفوري.

القسم السادس

السكرتير العامّ

ينظم السكرتير العام أمور تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني. ويقوم بالمهمات التالية:

  1. التقيّد بالقوانين والأنظمة السارية على كلّ الأعضاء (أنظر القسم الرابع).
  2. الدعاية لتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني بمختلف الوسائل المتاحة (دليل طرابلس الإلكتروني/tripoli-city.org، الصحافة الطرابلسية/اللبنانية، الخ..).
  3. مراقبة وضبط هذه الوثيقة دورياً كي تتماشى مع تطور تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني ونشرها في رسالة التحية الأولى الموجهة للمنتسبين الجدد، وعلى صفحة الاستقبال الخاصّة بتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني في موقعه على العنوان http://groups.yahoo.com/group/tripoli، وفي دليل طرابلس الإلكتروني/tripoli-city.org.
  4. نشر تقرير دوري حول نشاطات تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني.
  5. إعلان نتائج الاستفتاءات العامّة التي تطرح على أعضاء تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني.
  6. تنسيق وتطبيق الأحكام الصادرة عن الهيئة الإدارية.
  7. يمكن للسكرتير العام أن يدلي بصوته في الهيئة الإدارية حين الوصول إلى مرحلة تساوٍ للأصوات.
  8. حين تقتضي الضرورة، يمكن تعيين نائب للسكرتير العامّ ليقوم بتسيير أمور التجمّع في حال غياب السكرتير الأصيل.

القسم السابع

الاستفتاء

  1. يصبح الاستفتاء العامّ ضرورة عندما لا يمكن تبيّن التمايل العامّ حول موضوع يطرحه الأعضاء، أو الهيئة الإدارية، أو السكرتير العامّ لتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني. يحتوي موقع تجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني في شبكة المعلومات الدولية على العنوان http://groups.yahoo.com/group/tripoli على الخيار "استفتاء" (Poll) والذي يمكن أن يفعّله السكرتير العام وأعضاء الهيئة الإدارية للبت في موضوع معيّن أو أخذ رأي بقية الأعضاء. تطبّق قوانين www.egroups.com في حالة الاستفتاء لضمان الدقة والأمان في النتائج.
  2. يتناقل أعضاء الهيئة الإدارية أصواتهم فيما بينهم، ثم يبلّغ السكرتير العامّ بالنتيجة، ويقوم ذلك الأخير بنشرها للعموم حين تقتضي الحاجة.

القسم الثامن

معلومات التدقيق والمراجعة الخاصّة بهذا الملف

  • الطبعة الأولى: د. ضياء حديد (11.11.2000)
  • مراجعة: د. غازي عمر تدمري (13.11.2000)
  • مراجعة: د. ضياء حديد (14.11.2000)
  • مراجعة: د. غازي عمر تدمري (15.11.2000)
  • مراجعة: د. هلال كبّارة (27.11.2000)
  • مراجعة: د. غازي عمر تدمري (8.12.2000)
  • قُبِلَت باستفتاء: (18.12.2000)
  • مراجعة: د. غازي عمر تدمري (26.1.2001)
  • مراجعة: أ.د. عمر عبد السلام تدمري (1.2.2001)

للإشتراك بتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني


من الممكن الإشتراك بتجمّع طرابلس للحوار الإلكتروني بكتابة رسالة موجّهة إلى tripoli-subscribe@egroups.com

Last update: January 26, 2001

© Copyright Tripoli Internet Database / tripoli-city.org / Tripoli e-Discussion Society. All rights reserved.